منتدى الطوف
منتدى الطوف يرحب بكم , ونتمنى ان تقضوا اطيب الاوقات في المنتدى...,,,,,

الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم

اذهب الى الأسفل

الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم Empty الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم

مُساهمة من طرف Admin في 2009-07-19, 3:50 pm

الأسئلة والأجوبة



1- داخل المسجد يوجد عدة مصاحف ولكن لا أستخدم إلا مصحفاً واحداً. فما الحكم؟



لا بأس، فلا يشترط أن تقرأ في كل المصاحف.



2- ورد في القرآن كثيراً {وفضلناهم على العالمين} فما المقصود منها في قوله: {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الي يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون}؟



العالمون جمع عالم، والعالم هو وحدة الخلق الذي يكون لهم صفات واحدة، فالبشر عالم والملائكة عالم، والجن عالم، والسموات عالم، والأرض عالم، فالله هو رب هذه العوالم كلها.

ويطلق أيضاً العالمين على كل الأمم والشعوب، ويقصد بالعالمين: الناس أجمعين، ومعنى العالمين هنا يكون حسب السياق، فعندما نقول {الحمد لله رب العالمين} يعني رب الخلق أجمعين، أي رب الملائكة والجن والإنس والسموات والأرض والجميع.

وأحيانا يطلق العالمين على الإنس فقط كقول الله تبارك وتعالى: {يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين} هذا خطاب لأولاد يعقوب من بني إسرائيل أنه فضلهم على العالمين، والعالمون هنا تعني الناس. وفضلهم بأن جعل النبوة فيهم، فالنبوة بقيت في أولاد بني اسرائيل حتى عيسى عليه السلام، أما بني اسماعيل فقد اختار الله منهم نبيين عظيمين هما اسماعيل عليه السلام، ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء.

الصحيح أن الله فضل بني إسرائيل على العالمين ولكن في زمانهم فقط، وليس العالمين في كل الأوقات والأمم بدليل أن الله تبارك وتعالى بعد ذلك لعنهم وطردهم من رحمته، وجعلهم اسوأ الناس قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون* كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} وقال: {وقطعناهم في الارض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون} ولعنوا بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلا الذين آمنوا منهم فقط، والذين آمنوا بالنبي قليل، وأخبر النبي بأنه لا يؤمن من اليهود إلى آخر الدنيا إلا قليل، فأصبحوا بكفرهم بعيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم هم شعب الله الملعون المطرود من رحمته تبارك وتعالى، فإن عامتهم كفروا بعيسى، والعموم منهم كفروا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما قال جل وعلا:{بئسما اشتروا به انفسهم ان يكفروا بما انزل الله بغيا ان ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب وللكافرين عذاب مهين} أي غضب لكفرهم بمحمد وغضب لكفرهم بعيسى عليهما السلام.

فالله جل وعلا فضلهم على العالمين في زمانهم عند قاموا بأمر الله، فلما انصرفوا وخرجوا عن طاعة الله أصبحوا أكثر الشعوب ملعونةً {وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا والقينا بينهم العداوة والبغضاء الى يوم القيامة كلما اوقدوا نارا للحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فسادا والله لا يحب المفسدين} فهم أمة الفساد والشر المتجرئة على الله السابة لله تبارك وتعالى، ولذلك هم الآن أنجس الأمم والشعوب حقت عليهم اللعنة وهم أمة الغضب التي غضب الله عليها، والمسلمون يلعنونهم في كل ركعة من صلاتهم {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فالمغضوب عليهم هم اليهود، والضالون هم النصارى.

أما قول الله جل وعلا {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الي يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون} أي جاعل الحواريون أتباع المسيح عليه السلام فوق الذين كفروا من اليهود وذلك بالعزة والغلبة، ثم لما بعث الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم جعله فوق كل الأديان، فوق الكافرين من النصارى واليهود، نصره وأعزه إلى يوم القيامة. فالإسلام دين العزة {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يفقهون}، والمسلمون أعزاء إن شاء الله.



3- رأيت في المنام أني سألت رجل دين عن سورة النمل هل تشفي من الأمراض؟ فقال لي: نعم. فهل لسورة النمل فضل خاص، وهل بناء على الرؤيا أحرص على قراءة هذه السورة أثناء المرض؟



الرؤى ليست باب لمعرفة الحكم الشرعي، حتى لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حكماً شرعياً لم يقله في حياته فلا يؤخذ به. لأن الرؤيا إما تكون حلم من الشيطان، وإما رؤيا من الله تبارك وتعالى، وإما حديث نفس. أما معرفة إن كانت سورة النمل أو غيرها تشفي من الأمراض فهذا علمه عند الله ورسوله فقط.



4- ما معنى قول الله تبارك وتعالى في سورة الإسراء: {فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا}؟



هذا وصف للقوم الذين سلطهم الله على بني إسرائيل أنهم جاسوا خلال الديار، وجاسوا خلال الديار تعني: دخلوا عاصمتها وهي بيت المقدس، وتخللوا ديارها وقتلوا أهلها.



5- لماذا جاءت كلمة الكتاب مفردة في قول الله تبارك وتعالى: {لكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين} علماً أن كلمة الملائكة جاءت بصيغة الجمع فما السر في ذلك؟



الكتاب اسم جنس، واسم الجنس يجمع، كما نقول الطفل الذي لا يطلع على عورات النساء، المقصود هنا جميع الأطفال وليس طفل واحد، والمقصود في الآية الإيمان بكل ما أنزل الله من كتب سماوية.



6- ما تفسير قوله تعالى: {حتى إذا أخذت الأرض زخرفها}؟



تفسير الآية أن الله تبارك وتعالى أخبر أن قيام الساعة يكون عند تمام قدرة الناس على الأرض وتسخيرهم لخيراتها. يقول تبارك وتعالى: {حتى إذا أخذت الأرض زخرفها} الزخرف: الزينة، ويطلق الزخرف كذلك على الذهب، {وازينت وظن أهلها انهم قادرون عليها أتاها امرنا} أي قيام الساعة {ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا} الحصيد: الشيء المحصود. {كان لم تغن بالأمس} كأنه لم يكن عليها بالأمس أحد.



7- ما تفسير قول الله تبارك وتعالى: {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين}؟



هذه من علامات الساعة، وهناك كلام بين الصحابة هل هذه الآية وقعت أم لم تقع، وهناك من أهل العلم من يرى أن هذه الآية لم تقع لأن الله تعالى يقول {فارتقب يوم تأتي السّماء بدخان مّبين يغشى النّاس هذا عذاب أليم، ربّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون، أنّى لهم الذّكرى وقد جاءهم رسول مّبين، ثمّ تولّوا عنه وقالوا معلّم مّجنون، إنّا كاشفو العذاب قليلًا إنّكم عائدون، يوم نبطش البطشة الكبرى إنّا منتقمون} تفسير ابن مسعود رضي الله عنه لهذه الآيات أن هذا الدخان المبين إنما حالة من حالات الفقر والزكمة جاءت سنين على الكفار لأن النبي دعا على قريش قال: [اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف] أي سبع سنوات قحط، فعاشوا في قحط شديد حتى أكلوا الخرق، وكان أحدهم ينظر إلى السماء فيظن أنه يرى دخان من شدة الجوع، ولكن بعد ذلك دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هذا تفسيرهم يوم تأتي السماء بدخان مبين، والبعض كابن عباس وغيره يقول: يأتي دخان قبل يوم القيامة يغشى الأرض وأن المؤمن يأخذ منه الزكمة أي يصيبه الزكام، أما الكافر فيدخل في أنفه حتى يخرج من دبره فيعذب الله به الكفار عذاباً شديداً، فيبدو والله تعالى أعلم أن هذا لا ينافي هذا، أي أن ما حصل لقريش لا ينافي أن الدخان آية من الآيات التي تكون قبل الساعة.



8- هل يحتوي القرآن على كلمات بغير اللغة العربية أم هو عربي مائة بالمائة؟ لأن زميل لي متخصص باللغة العربية قال القرآن يحتوي على كلمات غير عربية (ممكن تكون فارسية) كالكرسي والاستبرق؟



القرآن كله بلغة العرب {إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون} وإذا كانت فيه مفردات أصلها من لغات أخرى فلا يخرجه عن كونه عربياً، فإن جميع اللغات يأخذ بعضها من بعض، ولا نخرج بذلك اللغة عن تسميتها وموضوعها، ففي الانجليزية مثلاَ كلمات كثيرة من أصول عربية، وهذا لا يخرجها عن تسميتها والعكس.



9- قال الله تعالى: {قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام..} هل يقصد بكلمة نور هنا الرسول صلى الله عليه وسلم؟



نعم.. وقد ذكر الله تبارك وتعالى أن الرسول نور {يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً} ونور الرسول صلى الله عليه وسلم نور معنوي.



10- ما معنى تفسير هذه الآية في سورة هود {ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور}؟



هذه خبر يخبر الله تبارك وتعالى فيها عن حال الكفار عند سماع القرآن. الله يقول {ألا إنهم يثنون صدورهم} ثني الصدر هو أن يميل بصدره في ناحية أخرى عندما يقرأ عليه القرآن، {ألا حين يستغشون ثيابهم} يعني يغطي نفسه بثيابه وهو نائم تحت اللحاف {يعلم ما يسرون وما يعلنون} يعلم الله عز وجل سره وهو في هذه الحالة مغطي نفسه فالذي يلف صدره عند سماع الكلام الحق ويدير صدره ويهرب منه، فليعلم أن الله تبارك وتعالى مطلع عليه. {إنه عليم بذات الصدور} وذات الصدر هي السر المكتوم الذي لم يخرج منه، وذات الصدر تعني الأمر الذي لم يخرج خارج الصدر أبدا، مثل سر لك لم تقله حتى لأقرب الناس إليك لا لأبيك ولا لأمك ولا لزوجتك ولا لصديقك الحميم، سر تخفيه عن الجميع، هذا هو ذات الصدر، فقد يكون إنسان كافر ولكن كل من حوله يظنون فيه الخير والإسلام وهو مضمر هذا في قلبه، فهذا يعلمه الله.
Admin
Admin
نشاط العضو
نشاط العضو

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 22
ساكن في : الغربة

http://float.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم Empty رد: الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم

مُساهمة من طرف خالد في 2009-08-10, 3:14 am

مشكور

خالد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم Empty رد: الأسئلة والأجوبة عن القران الكريم

مُساهمة من طرف الطائر المهاجر في 2009-09-11, 3:36 pm

موضوع جید ومفید وفقك الله وجعلك من اصحاب الجنه وابعدعنك الشياطين

الطائر المهاجر
عضو مجتهد
عضو مجتهد

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى