منتدى الطوف
منتدى الطوف يرحب بكم , ونتمنى ان تقضوا اطيب الاوقات في المنتدى...,,,,,

ممارسة الرياضة تساعد على حماية المخ

اذهب الى الأسفل

عاجل ممارسة الرياضة تساعد على حماية المخ

مُساهمة من طرف يا عراق في 2010-01-19, 4:22 pm

أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن ممارسة الرياضة وتمارين الأيروبكس بصورة منتظمة ويومية لا يساعد فقط على الوقاية من المشكلات التى تؤثر على كفاءة الذاكرة والقدرات الإدراكية مع التقدم فى العمر بل تعمل على تحسينها فى حال تأثرها وتراجعها فى مرحلة الكبر.

وأكد الباحثون أن انخراط الإنسان فى نشاط رياضى منتظم كالمشى أو السباحة أو الخضوع لجلسات اليوجا فى مرحلة منتصف العمر يساعد بصورة كبيرة على خفض مخاطر الإصابة بتراجع القدرات الإدراكية والتفكير فى الكبر.

وأشارت الأبحاث إلى أن عددا من كبار السن ممن يعانون من مشكلات إدراكية بمعدلات طفيفة وانخرطوا فى نشاط رياضى منتظم لنحو ستة أسابيع متواصلة لوحظ تحسن قدراتهم الإدراكية والنمط التفكيرى لهم.

من ناحية أخرى، كشفت الأبحاث النقاب عن أن ما بين 10 و15 % من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات طفيفة فى الذاكرة معرضون بصورة كبيرة للمعاناة من خرف الشيخوخة فى مراحل متقدمة من العمر .

كانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من كبار السن يعانون من ضعف بسيط فى القدرات الإدراكية والذاكرة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مارس أفراد الأولى الرياضة كالمشى والجرى وركوب الدراجات الرياضية لمدة مابين 45 إلى 60 دقيقة لنحو أربعة أيام فى الأسبوع لمدة ستة أشهر متواصلة فى الوقت الذى مارس فيه أفراد المجموعة الثانية مجرد تمارين رياضية خفيفة .

وأشارت المتابعة إلى حدوث تحسن ملموس بين أفراد المجموعة الأولى فى قدراتهم الإدراكية وقدرة أجسامهم على تمثيل الأنسولين بصورة سليمة فى مقابل تحسن طفيف للأفراد المجموعة الثانية.

يا عراق
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 33
ساكن في : مجهول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى