منتدى الطوف
منتدى الطوف يرحب بكم , ونتمنى ان تقضوا اطيب الاوقات في المنتدى...,,,,,

أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها

اذهب الى الأسفل

أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها

مُساهمة من طرف الطائر المهاجر في 2009-08-17, 2:50 pm

السلام عليكـــــــــــــــم .............

جبتلكم موضوع عن أنواع الذاكرة وتعبت والله عليه كلش من رتبته ووانتو تستاهلون ماي العين حبايب..................... اتفضلوا

:m06: أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها:m06:

الرام هي احد قطع الجهاز الهامة جداً وبدونها لن يعمل الجهاز مطلقاً وباختلاف انواعها واحجامها يتأثر اداء جهاز الحاسب. حيث توجد انواع كثير من شرائح الرام وكذلك سعات متنوعة كا 128 و 265 و 512 وغيرها وفي هذا الدرس سوف نستعرض أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ما هى الذاكرة "RAM " و ما هى وظيفتها الأساسية ؟
ان الذاكرة والتى تعنى RAM اختصار لـ Random Access Memory والتي تعنى باللغة العربية ذاكرة الوصول العشوائي وتتمثل وظيفتها الأساسية انها وسيلة حفظ مؤقتة للملفات والبرامج التي يتم استخدامها أثناء تشغيل الكومبيوتر وبمجرد غلق الجهاز يتم تلقائيا مسح جميع البيانات المخزنة على الذاكرة "RAM" ..
ما هي الفوائد من ترقية الذاكرة ؟
3ترقية الذاكرة يعتبر اسهل وارخص طريقة لترقية النظام ككل ، إن ترقية الذاكرة مناسب للأشخاص الذين يتعاملون مع الملفات الضخمة , ومع الذين يقومون بتشغيل عدة برامج في نفس الوقت , ومع الذين يتعاملون مع البرامج والألعاب 3D , وأخيرا مع الذين يتعاملون مع برامج الفيديو.
هل إضافة المزيد من الذاكرة بأحجام مختلفة و بسرعة مختلفة يؤثر على سرعة الجهاز بالسلب ؟
سيكون المجموع العام لذاكرة الحاسب الآلي هو مجموع هذه الذواكر ، وستكون سرعة الذاكرة ككل هي سرعة أقل هذه الذواكر ، فلو كنت تستخدم ذاكرة PC2700 بسعة 256 ميجابايت مع ذاكرة PC2100 بسعة 128 ميجابايت ، فسيكون الحجم الإجمالي للذاكرة 384 ميجابايت وبأداء الذاكرة الأدنى سرعة وهي PC2100.
هل شراء قرص صلب ذي سعة كبيرة يسرع من أداء الجهاز ؟
أولا إن الفرق بين القرص الصلب " Hard Disk " والذاكرة هو أن القرص الصلب يعتبر مخزن دائم للبيانات والملفات التي تحتفظ بها وتظل موجودة حتى لو أغلقت الجهاز ، أما الذاكرة فيخزن بها فقط البرامج والتطبيقات المشغلة فعلا وبمجرد إطفاء الجهاز تمسح جميع هذه البيانات ، ولهذا فان زيادة سعة القرص الصلب لا يؤثر على سرعة الجهاز ولكن يمكنك فقط من تخزين المزيد من الملفات والبيانات . وبشكل عام فإن النظام يستخدم ما يسمى بالذاكرة الظاهرية على القرص الصلب ، حيث يخصص جزئا من القرص الصلب يخزن عليه أهم الملفات التي يتكرر استخدامها كثيرا ، وكلما كان القرص الصلب أسرع كلما أدى هذا إلى زيادة طفيفة جدا في أداء النظام ، ولكن الزيادة في حجم الذاكرة الرئيسية هو الأولى.
هل زيادة الذاكرة يؤثر على سرعة المعالج ؟
بصفة عامة إن زيادة الذاكرة لا يؤثر على سرعة المعالج , فالذاكرة والمعالج يعتبرا وحدتان يكملان بعضهما البعض ، ولكنها تساهم في زيادة أداء النظام ككل.
ما هو حجم الذاكرة المناسب ؟
يعتبر 256 ميجابايت مناسب جدا الأن وخاصة أن الأسعار فى انخفاض مستمر واذا كنت من هواة الرسوميات الهندسية أو الثلاثية الأبعاد أو تحرير مقاطع الفيديو وتريد أداء افضل فعليك بـ 512 ميجابايت من الذاكرة.
هل عندما أضيف المزيد من الذاكرة يؤثر على الذاكرة الافتراضية (الظاهرية)؟
لا فهما مختلفين تمام فالذاكرة الإلكترونية هي جزء يحجز على القرص الصلب ولكنها أبطأ بكثير من الذاكرة على القرص الصلب تقريبا أبطأ 100 مرة من الذاكرة " .
هل أضافه المزيد من الذاكرة يسرع التصفح بالإنترنت ؟
إن سرعة التصفح على الإنترنت تعتمد على الكثير من العوامل مثل سرعة الاتصال , مزود الخدمة , الموقع الذي تقوم بزيارته .
وبالنسبة لأضافه ذاكرة فأنك حتما ستلاحظ الفرق إذا كنت تستخدم عده برامج وتطبيقات في آن واحد أثناء تصفحك الإنترنت
لماذا أصبح الكومبيوتر بطئ بعد إضافة المزيد من الذاكرة ؟
من الطبيعي عند إضافة المزيد من الذاكرة يزيد أداء الكومبيوتر , ولكن نادرا من أن يحدث العكس وهو بطئ الجهاز وسبب هذا كون المعالج لا يحوي الحجم المناسب من الكاش (256 كيلوبايت كحد أدنى) ، أو قد تكون الذاكرة غير متوافقة مع الحاسب أو تكون الذاكرة تالفة.
إني املك ذاكرة 128 وأريد إضافة 256 في الشق الثاني فهل يؤثر هذا على الأداء ؟
باختصار يمكنك إضافة أحجام مختلفة مع بعض في نفس الوقت ولكن يفضل وضع الأكبر حجما 256 في الشق الأول والأقل في الشق الثاني .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ما هي الطريقة لمعرفة إذا كان يوجد شق فارغ لإضافة المزيد من الذاكرة ؟
لا توجد طريقة الا بفتح الهيكل "case "

لماذا لم تزيد مصادر نظام الويندوز System Resources عندما أضفت ذاكرة إضافية ؟
يعتقد الكثير من الناس أن مصادر النظام تزيد في حالة تحديث الذاكرة وهذا اعتقاد خاطئ وهذا لأن مصادر النظام ليس لها علاقة بالذاكرة ولكنه له علاقة بنظام التشغيل ويتأثر أيضا بالبرامج التي يتم تشغيلها
إذا كانت اللوحة الأم لدى تدعم 512 ميجابايت رام وهذا كحد أقصى لها , وأنا أريد أن أضع 1024 ميجابايت رام , فماذا ستكون نتيجة هذا ؟
برأي الشخصي أنا وزملائي في موقع الرمال لا نشجع على الأقدام على مثل هذه الخطوة , ولكن إذا حدث فإن الجهاز سيتعامل مع الرامات المحددة له كحد أقصى كما في السؤال تدعم 512 والذاكرة التي تزيد عن هذا لن يتعامل معها .
هل ذاكرة الجهاز المكتبي هي نفس ذاكرة الجهاز المحمول ؟
طبيعي أن ذاكرة الجهاز المكتبي تختلف تماما عن ذاكرة الجهاز المحمول لان ذاكرة المحمول تحتاج أن تكون الذاكرة صغيرة بالحجم وذلك لمتطلبات هذه الأجهزة المتخصصة. بسبب عدم وجود قواعد محددة تلزم مصنعي أجهزة الحاسب المحمول باستخدام شكل موحد، فان الكثير من الأجهزة تتطلب أن يكون شكل الذاكرة مصمم خصيصا لها.

الأشكال الخارجية الذاكرة
ذاكرة DDR SDRAM :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


التمييز الخارجي للذاكرة من هذا النوع هو بعدد الإبر الموجودة وهى 184 إبرة. كما تتميز بوجود حز واحد بثلث المسافة بين الإبر.
هذه الذاكرة تكون بعرض 5.375 بوصة وبارتفاع 1 بوصة تقريبا. الذاكرة هي من نوع DIMM مما يعنى وجود شرائح الذاكرة من أمام وخلف لوحة الدوائر المطبوعة.
ذاكرة SDRAM :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشكل الخارجي لهذه الذاكرة مشابه لذاكرة DDR من ناحية العرض والارتفاع. الفرق يكون بعدد الإبر والتي يبلغ عددها 168 إبرة ووجود حزين بدل
واحد أحدهما بالمنتصف تماما والأخر بأول ربع من الإبر. هذه الذاكرة تأتى بشكل DIMM أو SIMM.
ذاكرة EDO DRAM :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هذه الذاكرة كانت تستخدم مع الجيل الأخير من معالجات Intel 485 والجيل الأول من معالجات Pentium.عرض الذاكرة هو 4.25 بوصة والارتفاع 1 بوصة تقريبا. عدد الإبر الموجودة عليها هو 72 إبرة وتحتوى على حز واحد في المنتصف. هذه الذاكرة تأتى بشكل SIMM فقط.
ذاكرة FPM DRAM :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هذه الذاكرة انقرضت تقريبا من الوجود حالها حال الأجهزة التي كانت تستخدم عليها وهى المعتمدة على معالجات Intel 386 والجيل الأول من 486
عرض هذه الذاكرة كان 3.5 بوصة والارتفاع يعادل ثلاث أرباع البوصة. الذاكرة تكون بشكل SIMM ولا تحتوى على أي حز. عدد الإبر الموجودة على الذاكرة يبلغ 30 إبرة.

الطائر المهاجر
عضو مجتهد
عضو مجتهد

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أكثر الأسئلة الشائعة عن الذاكرة و إجابتها

مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-07, 6:20 am

شكرا
avatar
Admin
نشاط العضو
نشاط العضو

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 21
ساكن في : الغربة

http://float.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى