منتدى الطوف
منتدى الطوف يرحب بكم , ونتمنى ان تقضوا اطيب الاوقات في المنتدى...,,,,,

الصدفيه هل هو مرض معدى طبعا لا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصدفيه هل هو مرض معدى طبعا لا

مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-19, 5:07 pm

الصدفيه: مرض غير معد ولا يهدد حياة المريض!




يعتبر مرض الصدفية من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا إذ يصيب 2% من سكان العالم، إلا أن هناك تفاوتا في معدلات الإصابة به حيث تعتبر امكانية الإصابة به أقل عند اليابانيين والهنود الحمر والزنوج الأميركيين، بينما تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض في بعض دول شرق أفريقيا.
وتصيب الصدفية الرجال والنساء، وتكون نسبة الإصابة في الأطفال ما دون الخمس سنوات قليلة، وتشير البحوث إلى أن العوامل الوراثية والإستعداد الشخصي يؤديان إلى ظهور هذا المرض.
العوامل المساعدة في ظهور المرض
1-الاحتكاك: وجد أن أكثر الأماكن تعرضا للإصابة بمرض الصدفية، هي منطقة الركبة والكوع وأسفل الظهر، ويمكن أن يظهر في الجروح القطعية والندبات وفي أماكن التطعيم.
2-الالتهابات: وجد أن هناك علاقة بين مرض الصدفية وبالأخص الصدفية المنقطة وبين الالتهابات البكتيرية السبحية، حيث وجد أن الصدفية تُسبق عادة بالتهابات الجهاز التنفسي، وخصوصا التهاب اللوزتين، وتتحسن بمعالجة هذه الالتهابات بالمضادات الحيوية. ويكثر هذا النوع من الصدفية عند الأطفال.
3-الأدوية: إن بعض الأنواع من الأدوية قد تؤدي إلى ظهور مرض الصدفية، مثل تلك التي تستعمل لعلاج مرض الملاريا وخصوصا (الكلوروكوين)، وكذلك دواء (ليثيم) الذي يُستعمل في علاج بعض الامراض النفسية.
4-العامل النفسي: يلعب العامل النفسي دورا هاما وبارزا في ظهور الصدفية، حيث لوحظ ازدياد حدة المرض عند 44% من المرضى الذين يتعرضون لأزمات نفسية حادة، أما تفسير ذلك فغير معروف.
5-المناخ: وجد أن 78% من حالات الصدفية تتحسن عند تعريض الجلد لأشعة الشمس، ولا سيما الأشعة فوق البنفسجية.
ووجد بعض العلماء ان مرض الصدفية يتحسن أثناء فترة الحمل، إلا أنه يظهر ويزداد مقاومة للعلاج بعد فترة الحمل.
أعراض المرض
يظهر المرض على هيئة بقع محددة الأطراف، حمراء اللون، جافة، مغطاة بقشور فضية، وعند إزالة هذه القشور بشريحة زجاجية نجد أن الجلد رقيق وأحمر اللون.
أنواع الصدفية
1- صدفية الثنايا: يصيب هذا النوع من الصدفية منطقة ما تحت الإبط والعانة والثدي والإليتين وقد يصاحب بظهور الأعراض في مناطق أخرى من الجسم، وتصاحب الحالة تسلخات وتشققات في الجلد، وذلك لكثرة الاحتكاك في هذه المناطق، بحيث يصبح معرضا للإصابة بإلتهاب بكتيري ثانوي، ومن الملاحظ في هذا النوع من مرض الصدفية انه يكون مصحوبا بحكة، وتكون القشور البيضاء الفضية، احدى ميزات مرض الصدفية، غير موجودة في هذه الحالة.
2- الصدفية المنقطة: يتميز هذا النوع من مرض الصدفية بظهوره عند الأطفال، حيث يسبق المرض التهاب بكتيري سبحي وخصوصا التهاب اللوزتين الذي يختفي عادة بعد الشفاء من أعراض مرض الصدفية، وتكون الإصابة عادة في منطقة الجذع.
3- الصدفية الشائعة: وهي أكثر أنواع مرض الصدفية انتشارا، وتكون الإصابة دائرية أو بيضاوية وتأخذ أحجاما مختلفة، أما الإصابة فقد تكون واحدة أو عديدة، وتظهر عادة في الركبة والكوع والجذع والرأس.
4- الصدفية الصديدية : يتميز هذا النوع من مرض الصدفية بوجود تجمعات صديدية في البشرة، تتخذ شكلين، بحيث تكون محدودة أومنتشرة.
ويتميز النوع الأول بأنه يصيب باطن اليد والقدم، بينما يعتبر النوع الثاني قليل الحدوث إلا أنه قد يكون قاتلا أحيانا، حيث يظهر فجأة عند المرضى المصابين أصلا بالصدفية الشائعة أو الصدفية المتقشرة، وفي 30% من حالات الصدفية الصديدية المنتشرة وجد أنه يظهر عند التوقف عن استعمال مادة الكورتيزون بينما وجد أن بعض الحالات تظهر عند تعرض المريض إلى التهابات حادة أو عند الحمل.
5- صدفية الأظافر: وجد أن 50% من مرضى الصدفية يصابون بصدفية الأظافر، وقد تصاب الأظافر فقط دون الجسم.
6- الصدفية الإحمرارية: يظهر هذا النوع من الصدفية عند المرضى المصابين بالصدفية الشائعة في العادة وذلك بعد استعمال الأدوية الموضعية المهيجة، ويصاحب هذا النوع حكة مزعجة.
7- صدفية المفاصل: تكون الإصابة في المفصل الأخير من الأصابع، ووجد أن 32% من الحالات تكون مصحوبة بالصدفية الشائعة.
مضاعفات مرض الصدفية
يعتبر مرض الصدفية من الأمراض غير المعدية، ولا يهدد حياة المريض.
يؤثر هذا المرض بالأخص على وظائف الكبد والكلى، وهذا يحدث في الغالب في الصدفية الاحمراية والصديدية، ولحسن الحظ فإن هذين النوعين من مرض الصدفية نادرا الحدوث. ومن المضاعفات الأخرى ما يلي:
1- تكوّن الالتهابات الجلدية الحادة، وخصوصا عند استعمال مشتقات الكورتيزون الموضعية، حيث تزداد فرصة الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر، وتعتبر صدفية الثنايا من أكثر أنواع مرض الصدفية استعدادا للإصابة بالالتهابات، وخصوصا عندما تصاحب الصدفية التشققات والتسلخات الجلدية.
2- حدوث الحساسية الناتجة عن استعمال الأدوية الموضعية.
avatar
Admin
نشاط العضو
نشاط العضو

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 21
ساكن في : الغربة

http://float.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصدفيه هل هو مرض معدى طبعا لا

مُساهمة من طرف الطائر المهاجر في 2009-09-21, 1:22 am

مشکور

الطائر المهاجر
عضو مجتهد
عضو مجتهد

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى